روضة الأطفال :
منزل مخصص للأطفال بمساحة يلعبوا فيها ، كل منها يتناسب مع حجم الطفل ومقاسه
( حديقة الرمال ، حيوانات ، أنواع من الزروع لرعايتها ،
بيت العروسة
وكل شيء يذكر ويكمل المنزل .
أما ما فيها من سمات المدرسة فهو الاطار ، فهناك فصول وفناء للقسم ،
ثم هناك ناظرة ومعلمات ، هناك أيضا لوائح ومواعيد للحضور
والانصراف ونظم محددة
والخلاصة هو أن الأطفال يصبحون تلاميذ صغار : لهم أقلام ومقاعد ،
يتعلمون كيف يستعملون أيديهم ، أعينهم ، أذانهم ، أصواتهم
وذلك من مختلف أنواع الأنشطة ، وكنا اذا قلنا روضة الأطفال هي استمرارية للمنزل ،
ذلك لا يعني أنها تحل محله ، ان المعلمة ينحصر دورها في استخراج ذكاء الطفل
وتنمية خياله واجتماعياته ولها تأثير كبير علي الطفل
ولكنها لا تستطيع أو تحاول أن تحل محل والده
ومن الضروري جلوس المعلمة مع الاطفال
على مستوى الاطفال البصري
الشعور بالطمانينة والألفة والاهتمام
@ الأركان التعليميه @
هي جزء مهم من العمليه التربويه الحديثه في رياض الأطفال حيث أنها ترتكز على التعليم الذاتي للطفل بحث يقسم الفصل الى زوايا كل زواية تسمى ركناَ يتم من خلالها توفير الخبرات والمهارات المطلوب من الطفل اكتسابها
وهناك شروط أساسيه في ترتيب وتوزيع الأركان بحيث يجب أن تتوافر عوامل معينه تسهل العمليه التعليميه
من ناحيه الضوء والهدوء( ركن هادي وركن صاخب )
ركن المطالعه ( المكتبه ) :
وهو ركن هاديء يتم فيه توفير كتب وقصص للأطفال تتوافق مع مواضيع الوحده او من خارجها
وعلى المعلمه أن تراعي أن يكون وضع الركن في مكان تتوفر فيه الإضاءه وأن لا يكون بجانب ركن من الأركان الصاخبه ,, وأن تصف الكتب بشكل واضح بحيث يسهل على الطفل اختيار ما يحب تصفحه منها .
العدد الأقصى للأطفال المسموح به في الركن 4
ركن البناء والهدم ( المكعبات ) :
وهو ركن صاخب ,, يتم فيه توفير مكعبات خشبيه ( أو بلاستيكيه ولكن الخشبيه أفضل ) بأحجام وأشكال مختلفه ,, وكلما زادت كمية المكعبات كان ابداع الأطفال أكبر في البناء . ويوفر فيه اكسسورات مصاحبه للمكعبات مثل :
دمى صغيره , سيارات , قطارات , مجسمات منازل صغيره , قطع موكيت صغيره , حيوانات , سجاده على شكل مخطط شارع على حسب الوحدهـ
الفـــن@ :
ركن متوسط بين الصاخب والهاديء ولكنه لا يحتاج لتركيز كبير من الطفل أثناء العمل .
يراعى أن يكون وضعه بجانب باب الصف ليسهل على الطفل الخروج لغسل يديه بعد إنتهاء من بعض الأعمال التي يستخدم فيها الدهان أو العجين وغيرها
ويجب أن يكون بجانب هذا الركن لوحه لتعليق أعمال الأطفال عليها ويقومون هم بتعليقها بأنفسهم وأحيانا بمساعده المعلمه
الركن الإدراكي @ :
ركن من الأركان المتوسطه الهدوء ,, وهو الركن الذي يعتمد على تطوير العمليات العقليه عند الطفل من تسلسل وتطابق و تنظيم و تركيب و لضم و ترتيب نماذج و تركيب الصور الناقصه .ويتم توزيع الألعاب على الطاوله
الركن الإيهامي ( ركن المنزل )
ركن صاخب ,, ويقوم فيه الطفل بمحاكاة أدوار مختلفه من الواقع كدور الأم أو الأب وغيرها .
وعاده ينقسم الى جزئين جزء يحتوي على أثاث يمثل البيئه الطبيعيه في المنزل ( مطبخ , غرفه نوم , غرفه جلوس ) وركن مصاحب يتغير حسب الوحده فمن الممكن ان يكون ( بقاله , بحر , كوفيره , محل خياطه , محل بيع ملابس , مغسله ملابس , مطافي .......... )
ركن الحآسوب@
ويتم تعليم الأطفال الحروف والأرقام والأعداد ويمكن الترفيه ايضاعن طريق البرامج المعدة من قبل المعلمة
وهآذا صفـي